كل مظاهر الحضارة التي نعيش فيها الآن مظاهر مجلوبة وما أقصده بمظاهر الحضارة لا يقتصر على التكنولوجيا أو نظم المعلومات أو الاقتصاد فقط .
أصبح واقعا أن مناهجنا الفكرية نفسها مجلوبة وأولها وأهمها ( المنهج العلمي في التفكير ) والذي أصبح مقبولا منذ زمن طويل لحضارتنا
الحالية ، بالاضافة الى نظريات الاقتصاد ونظم التجارة ، هذا بالنسبة لحياتنا العملية.
ماذا عن حياتنا الفكرية؟ّ!
الفلسفة على سبيلا المثال.
أفلاطون وسقراط وأرسطو شخصيات مألوفة لدينا ونعرف فكرهم أكثر بكثير من ابن رشد وابن سينا والغزالي وهذا بالنسبة للمتخصصين ولن نتحدث عن رجل الشارع الذي يعرف ( بالاسم على الأقل ) الفلاسفة اليونانيين الثلاثة بينما لم يسمع من قبل عن ابن رشد أو أبو حامد الغزالي
أصبح واقعا أن مناهجنا الفكرية نفسها مجلوبة وأولها وأهمها ( المنهج العلمي في التفكير ) والذي أصبح مقبولا منذ زمن طويل لحضارتنا
الحالية ، بالاضافة الى نظريات الاقتصاد ونظم التجارة ، هذا بالنسبة لحياتنا العملية.
ماذا عن حياتنا الفكرية؟ّ!
الفلسفة على سبيلا المثال.
أفلاطون وسقراط وأرسطو شخصيات مألوفة لدينا ونعرف فكرهم أكثر بكثير من ابن رشد وابن سينا والغزالي وهذا بالنسبة للمتخصصين ولن نتحدث عن رجل الشارع الذي يعرف ( بالاسم على الأقل ) الفلاسفة اليونانيين الثلاثة بينما لم يسمع من قبل عن ابن رشد أو أبو حامد الغزالي
الحضارة الغربية اتخذت من الحضارة اليونانية ومناهجها الفكرية والفلسفية جذورا لها ،
وجلبنا منها نحن هذه الجذور مع أننا لم نكن في حاجة اليها .
ثم يأتي العلم .. الذي حدثت حالة من الانبهار بنتائجه واليقينية التي تختلط بنظرياته ونتائجه فكان موقفنا منه اما الرفض الأعمى غير الايجابي أو التحمس دون تفكير أو فهم صحيح.
ثم؟!
وأين الانقطاع المعرفي فيما تتحدث عنه ؟!
الانقطاع المعرفي هو نقل المناهج الفكرية أو النظريات العلمية منفصلين عما يحيط بهم من ظروف وملابسات وخلفيات نفسية وتاريخية فنكون اما رافضين أو م}يدين على طول الخط عن غير فهم .
ثم؟!
وماذا بعد القبول المطلق ؟!
بعد القبول المطلق نصبح في موقف المتلقي وليس في موقف المشارك ( كاليابان مثلا؟!!) نتلقى أسلوب التفكير أو النظرية العلمية عن عدم فهم كامل لها أو لجذورها
فنجد أنفسنا في النهاية متقبلين لمناهج فكرية ونظريات علمية وضعت منذ قرون دون
أن نضيف اليها حرفا واحدا ذو قيمة .
وجلبنا منها نحن هذه الجذور مع أننا لم نكن في حاجة اليها .
ثم يأتي العلم .. الذي حدثت حالة من الانبهار بنتائجه واليقينية التي تختلط بنظرياته ونتائجه فكان موقفنا منه اما الرفض الأعمى غير الايجابي أو التحمس دون تفكير أو فهم صحيح.
ثم؟!
وأين الانقطاع المعرفي فيما تتحدث عنه ؟!
الانقطاع المعرفي هو نقل المناهج الفكرية أو النظريات العلمية منفصلين عما يحيط بهم من ظروف وملابسات وخلفيات نفسية وتاريخية فنكون اما رافضين أو م}يدين على طول الخط عن غير فهم .
ثم؟!
وماذا بعد القبول المطلق ؟!
بعد القبول المطلق نصبح في موقف المتلقي وليس في موقف المشارك ( كاليابان مثلا؟!!) نتلقى أسلوب التفكير أو النظرية العلمية عن عدم فهم كامل لها أو لجذورها
فنجد أنفسنا في النهاية متقبلين لمناهج فكرية ونظريات علمية وضعت منذ قرون دون
أن نضيف اليها حرفا واحدا ذو قيمة .
3 comments:
مقال مميز يا وليد .. في هذا السياق أذكرك أيضا بكتاب الدكتور طه عبد الرحمن "روح الحداثة" الذي تعرض إلى قضية تتماس مع القضية التي طرحتها؛ حيث قسم أفكار ومممارسات الحداثة الغربية إلى مجموعة من الأفكار الأساسية "روح الحداثة" وأخرى عرضية ترتبط بالبيئة ولا ترتبط بالضرورة بالحداثة نفسها ... إعادة التقييم المزدوج لعناصر الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية وأخذ ما نراه مفيدا في كلتيهما هو بداية التقدم ... أما التقليد ف ...
حضري .. ربنا يكرمك يا باشا
الكتاب مقريتوش .. لو عندك نسخة منه اكون شاكر لو اعرتهولي
على فكرة .. ليك عندي المسخ بتاعة كافكا .. ادعيلي افتكر اجيبها يوم الخميس
AV 無碼 a片免費看 自拍貼圖 伊莉 成人電影 成人文學 言情小說 色情 080視訊聊天室 a片 A漫 麗的色遊戲 AV女優 SEX 正妹牆 ut聊天室 聊天室 情色小說 成人 18成人 嘟嘟成人網 aio交友愛情館 色情小說 色情網站 情色 成人圖片 成人文章 成人小說 成人漫畫 視訊聊天室 性愛 情色遊戲 美女寫真 亂倫 免費視訊聊天 免費影片 免費a片 女優 偷拍 美女 SEX avdvd 自拍 美女寫真 微風論壇 大陸新娘 清潔公司 遊學
Post a Comment