Saturday, July 14, 2007

التلقي






منذ فترة طويلة تشكل علاقة الارسال والتلقي مشكلة كبيرة استعصت دائما على الوصول لحل وسط ، دائما هناك علاقة عكسية تكاد تكون ( inverse- exponential relation ) بمعنى أنه كلما أصبح مستوى العمل ( سواء كان نص أدبي أو نظرية أدبية أو علمية أو قطعة موسيقية أو قصيدة شعر ) على درجة معينة من الرقي أو النظرة المتفردة كلما قل مستوى التلقي وانحصر من يتذوقها في قلة قليلة من البشر وكلما زاد تسطيح العمل أيا كان نوعه كلما زاد عدد المتلقين .

الغريب أننا نلاحظ أن بعض البشر من الممكن أن يفرضوا تفكيرهم ووجهة نظرهم وتقييمهم على البعض الآخر حتى لو خالفت رأيهم الشخصي فتجده يصرح بوجهة نظره في أضيق الحدود ، فقط اذا أمن العواقب .

في عصور النهضة في أي مجتمع تجد الفكر الراقي منتشرا بشدة بين العامة والخاصة ، تجد الناس تتغنى مع أم كلثوم بنصوص أبو فراس وشوقي ومع فيروز بنصوص قيس بن الملوح وتجد مسرحيات شكسبير وموليير منتشرة وتجد نصوص اخوان الصفا وومقابسات أبو حيان التوحيدي وفكر أرسطو وجمهورية أرسطو ويوتوبيا مور منتشرات الذكر ومعروفة ولو حتى بالاسم للجميع .

أما في عصور الانحدار فتجد رجال الفكر وهواة الفنون الراقية ومتذوقيها قد آثروا الانعزال وأصبحت آرائهم حبيسة جلسات خاصة ولا يواجهوا بها العامة مهما حدث ، حتى أن هذا قد يذكرنا عندما نراه بفكرة ( التقية ) المنتشرة كأساس عقائدي بين بعض فرق الشيعة ، وتجد العامة أصحاب التذوق البدائي المشوه قد أصبحوا أصحاب كلمة عليا ويجاهرون بتفضيل الأنواع السطحية داخل كل فكر أو فن ، بل وتعلوا نبرة السخرية من أي نوع غير تقليدي أو به بعض التعقيد بالنسبة لأسلوب تفكيرهم .

برغم أن عدد متذوقي الفن الراقي قلة في وسط مجموع البشر الا أنه لم يحدث في فترة ما أن تداخلت الحدود بينه وبين أي فن أقل منه في المستوى أو فلنقل الأنواع السطحية من الفنون ، ولا أقصد بهذا أن هناك فن هابط بالكامل.. بل بداخل كل فن على حدة جزء راقي وجزء سطحي .

بعيدا عن الذائقة الشخصية التي رغم ثقتنا بها بالنسبة لأنفسنا فقط لكننا لا نستطيع تعميمها وفرضها على الآخرين ، ربما كنا نعالج هذا الموضوع بطريقة غريبة بعض الشيء وهو أسلوب الشهادة .

فدائما كان أي أسلوب راقي للتعبير عن الفكر البشري سواء كان بالتعبير الفني أو النظري يشكل مجتمعا مغلقا ويظل هذا النوع من الفكر سواء كان أدبا أو موسيقى أو علم أو أي نوع من أنواع التعبير الانساني على رقيه طالما حافظ على عزلته عن مؤثرات التلقي الخارجية .

حافظ المجتمع البشري على احترامه لهذه العزلة لأوقات قريبة حتى زال بعض الشيء في بعض المجالات .

نعود إلى أسلوب الشهادة الذي كان معتمد وما زال في بعض المجالات ولكن ليس بالصورة التي اعتدنا عليها في الماضي ، قديما وسنأخذ الحضارة الإسلامية كمثال لحضارة كان فكرها مرجعيا في فترة من الفترات كان العامة ليس من حقهم الشهادة لرجل بالعلم بل كانت الشهادة له بالعلم تأتي ممن تلقى عنهم حتى وصل إلى درجة معينة من تكوين رأي خاص مستنبط مما تلقاه من قبل ومن يشهد له بدورة لم يكن يتلقى أحد العلم عنه إلا بشهادة ممن تلقى هو العلم عنهم حتى نصل إلى سلسلة غير مقطوعة من الرجال تعود في الغالب إلى مصدر واحد يأخذون عنه جميعا مع تطوير آرائهم حسب ما تقتضي القضية التي يتعرضون لها .

نجد هذا في رجال الحديث وحاملي قراءات القرآن وعلم الرجال .

حتى بالنسبة للأدب والشعر نجد أسلوب الشهادة هذا موجود ولكن بأسلوب أقل وضوحا ،

عندما كتب ديستوفيسكي روايته الأولى كان ما زال شابا صغيرا منقطع الذكر ، فدعاه ناقد كبير من نقاد روسيا وكان حاد الطباع جدا وقلما أعجبه نص أدبي وسأله( هل حقا تفهم ما كتبت يا بني أم أن ربة الحكمة هي التي ألهمتك به ؟؟؟) وعندما انصرف ديستوفيسكي علق هذا الناقد قائلا لمن كان جالسا ( لقد لخص هذا الشاب كل مشاكل المجتمع الروسي في روايته) ، وصمويل بكيت وكان أيضا ما زال شابا صغيرا لم يكتب إلا القليل من النصوص

عندما قال عنه جيمس جويس في أحد المرات ( أعتقد أن هذا الفتى موهوب ) .

علم المتلقين ممن يتخذون من جيمس حويس مرجعية في الحديث عن أديب شاب لم يروا له أي نص بعد أدركوا أن صمويل بكيت رجلهم المنتظر وأنهم سيجدون منه الكثير بعد ذلك .

وبالفعل انتشر بكيت وأصبح منتشرا أكثر من جيمس جويس نفسه بين ( عامة الخاصة ) .

أسلوب الشهادة موجود في العلم أيضا ، كلنا نؤمن بعبقرية أينشتين ولكن من أين تأتي هذه الثقة بعبقريته ؟؟!!! إذا فكرنا قليلا سنجد أنه ليس لدينا سببا للثقة في عبقرية هذا الرجل سوى شيء واحد فقط ، وهو أن مجتمعات رجال الفيزياء والرياضيات وهما مجتمعان شديدي الانغلاق على أنفسهم بمعنى أن من خارج هذه المجتمعات لن يفهم حرفا واحدا من أي نظرية رياضية أو فيزيائية ، قد شهدوا لهذا الرجل بأنه عبقري بل وأكثر عبقرية من العديد من علماء الفيزياء المعروفين .

6 comments:

رضوى داود said...

الاول احب اقول ان اللوحه عجبتني جدا
***************
عندي تعليقين هم مش تعليقين قوي تقدر تقول سؤال و تعليق مش عارفه بالضبط
******
فكرة انتشار الفكر الراقي في المجتمع في اوقات النهضه
اكيد انا متفقه معاك في ده بس مش اقدر امنع نفسي من التفكير في الحال اللي وصلنا ليه من نفس المنظور الفكر المنتشر بين العامه
الموسيقي و الاغاني اللي بيسمعوها برامج التلفزيون و بالتحديد قنوات التلفزيون؛الافلام السنيمائيه -مع ان دي فيها حاجات فعلا تستحق المشاهد لكن الاقبال الجماهيري على افلام كلنا عارفين شكلها ايه-مش عارفه و الله يا وليد بس وضعنا بقي صعب بجد من كام سنه تقريبا تلاته كنت قاعده مع اتنين من دكاترة الكليه في المكتب و كانوا بيفتكروا ايام زمااااااان قوى اوائل القرن و كانوا بيقولولي مش عايزين نحبطك بس احنا خلاص وصلنا للقاع قدامنا خيارين اما نحفر و ننزل لتحت كمان او نبتدي نطلع لفوق تاني و ده اكيد صعب جدا -اي حد وقع في حفرة غويطه شويتين هايعرف ان الاسهل انه يحفر لتحت -نكدت عليك اسفه بس مش بعرف امنع نفسي
******
الحاجه التانيه بقي
موضوع اينشتين ده
من رأيي الشخصي انه فعلا كان عبقري أو بمعني اصح ان نظريته كانت فعلا مختلفه على الفكر المنتشر و قدر يشاور على حاجه لوحده من غير ماحد يشاور عليها قبل كده
بس فعلا كلامك سليم
"أن مجتمعات رجال الفيزياء والرياضيات وهما مجتمعان شديدي الانغلاق على أنفسهم بمعنى أن من خارج هذه المجتمعات لن يفهم حرفا واحدا من أي نظرية رياضية أو فيزيائية ، قد شهدوا لهذا الرجل بأنه عبقري بل وأكثر عبقرية من العديد من علماء الفيزياء المعروفي".
بس نرجع و نقول ان كتير بيبقي الوضع ان يبقي فيه حد يتم تلميعه اعلاميا انه الاكثر ذكاءا و عبقري حتى و لو كان فيه ناس تانيه في نفس ذكاءه
فكرة ان يبقي فيه حد الكل شايفه متفرد
مع انه مش بالضروري كده
و هنا بقي نلاقينا رجعنا لنفس الكلام
اه فيه فعلا شهاده

رضوى داود said...

سمعت كلامك .........ارغي يا عم الأمور

وليد خطاب said...

يا ريت ترغي كتير كده .. الرغي من ناس معينة بيبقى كله افادة

مدونة كسبان said...

ياعزيزى
العبقرية موجوده فى كل زمان ومكان
لكن مش بنعرفها ومش بناخد بالنا منها الا مع الوقت والزمن والتاريخ لما يعدى
ونفتكر بقى الناس اللى كانت بتفكر صح
يعنى بعد 100 سنه كده
ان شاء الله الناس هتوقل ده كان من 100 سنه والله كان فيه ناس بتكتب مواضيع فيها أفكار
وكان ناس بتعلق على كتاباتهم كمان
ايه الناس العباقرة داعلبقرية تكتشف وتظهر
ولكن بعد فوات الأوان
انه سوء استغلال

عين ضيقة said...

الرقى الثقافى وانحسار الانتشار دى ازمة فعلا واحنا للاسف عايشينها بس فين الحل؟

الحكم بالعبقرية بقى
اكيد صاحب التخصص هو الاقدر على الحكم
واحنا بنحكم من منطلق انهم الاقدر على ده
كمان بقدر استفادتنا من النتائج اللى خرجوا بيها

تحت كل الظروف
الوعى والثقافة لم تعد خدمة تقدم للناس بل ظاهرة فردية تحارب ايضا

اما عن الحل
فأنا شخصبا مش واصلنى حل

فكروا جايز توصلوا

تحياتى ليك

وليد خطاب said...

كسبان .. سعيد بمرورك ..
.........................
عين ضيقة .. رحتي فين .. محدش شافك من فترة .. سعيد جدا بمرورك ..
الوعى والثقافة لم تعد خدمة تقدم للناس بل ظاهرة فردية تحارب ايضا..
أتفق معك تماما